وزارة الصحة تطلق عيادات \

وزارة الصحة تطلق عيادات "جنرال إلكتريك المتنقلة" لتقديم خدمات الفحص المجاني لسرطان الثدي لـ10 آلاف سيدة في الرياض

April 02, 2012 at 05:04am

قامت حرم خادم الحرمين الشريفين صاحبة السمو الأميرة حصة بنت طراد الشعلان بإطلاق البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي في الرياض المملكة العربية السعودية. ويغطي هذا البرنامج كافة ممارسات الرعاية الصحية المتعلقة بالكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي ، وتعزيز الوعي العام للسيطرة على العدد المتنامي من الإصابات في المملكة.

 

يمثل سرطان الثدي ما نسبته 26% من إجمالي إصابات السرطان لدى السيدات في المملكة العربية السعودية، ومتوسط العمر عند التشخيص 47 عاماً، وفقاً للسجل الوطني للأورام في المملكة، فإن النساء المصابات بالمرض في المملكة أصغر سناً بما يزيد عن الـ10 سنوات من نظرائهن في الغرب، كما إن التشخيص يتم في مراحل متأخرة، الأمر الذي يزيد من أهمية التركيز على الكشف المبكر.

 

و يهدف البرنامج لخفض نسبة الإصابة بسرطان الثدي في المملكة ورفع الوعي حول مسببات السرطان وسبل الوقاية والاكتشاف المبكر وتحسين الكشف المبكر عن سرطان الثدي من خلال الفحص الذاتي وكذلك الفحص الإكلينيكي عند الطبيبة والكشف الشعاعي بجهاز الماموغرام وتحسين الخدمات العلاجية والتأهيلية للمصابات؛ حيث إن الكشف المبكر يعد أهم استراتيجيات الوقاية الثانوية عن المرض والهدف منه هو تشخيص السرطان في مراحله المبكرة حيث تزداد نسبة الشفاء ومعدل البقاء على قيد الحياة، والتي قد تصل – بمشيئة الله – إلى أكثر من 98% وخفض معدل الوفيات.

 

ويمثل هذا البرنامج الوطني نموذجاً يقتدى به على مستوى الشراكات بين القطاعين العام والخاص، بدعم من المؤسسات غير الحكومية ومن خلال الاعتماد على نموذج رعاية يتكامل مع خدمات مراكز الرعاية الصحية الأولية والإدارة العامة للأمراض غير المعدية في وزارة الصحة السعودية. وتأتي مشاركة “جنرال إلكتريك” في إطار مبادرة الإبداع الصحي healthymagination الرامية إلى توفير خدمات صحية أفضل لأكبر عدد ممكن من الناس وبتكاليف أقل.

 

تم إطلاق البرنامج رسمياً في الرياض خلال حدث كبير أقيم في مدينة الملك فهد الطبية، بحضور ومشاركة عدد من السيدات من مختلف شرائح المجتمع السعودي اللواتي تواجدن لدعم هذه المبادرة، التي تديرها وزارة الصحة بالتعاون مع شركة “جنرال إلكتريك” والجمعية السعودية لمكافحة سرطان الثدي، وجمعية “سوزان جي كومن للعلاج”.

 

وسيتم تنظيم البرنامج على النحو التالي:

الخطوة الأولى
ينطلق البرنامج مع حملة توعوية وموقع إلكتروني متخصص (www.healthymagination.me) للتشجيع على إجراء اختبارات الكشف المبكر عن سرطان الثدي بدعم من “جنرال إلكتريك”، وتقديم معلومات موسعة عن المرض وأهمية إجراء الفحوصات والكشف المبكر عن الإصابة.

 

الخطوة الثانية
أما الخطوة التالية فتتمثل في حجز موعد من خلال مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة (800-249-4444) ، وتقدم “جنرال إلكتريك” الخدمات الاستشارية له. وبالمقابل، يمكن أيضاً حجز المواعيد من خلال الموقع الإلكتروني www.healthymagination.me/breastcancer . يعمل مركز الاتصال بين الساعة 8 صباحاً و 3 ظهراً.

 

الخطوة الثالثة
قامت وزارة الصحة و”جنرال إلكتريك” على تأسيس 3 عيادات متنقلة للإبداع الصحي Healthymagination، تعمل فيهن اختصاصيات بالتصوير الشعاعي مع طاقم مساعد من السيدات لتقديم خدمات التصوير التشخيصي للثدي. وستتواجد هذه العيادات المتنقلة على مقربة من أهم مراكز الرعاية الطبية في الرياض، وستكون مزودة بأحدث المعدات التي طورتها “جنرال إلكتريك” ومنها Senographe Essential للتصوير الشعاعي الرقمي للثدي. وتقع العيادات المتنقلة في كل من مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز الصحي بالدرعية، مركز صحي الشفا الأول، مركز صحي المربع في الرياض، وتستقبل السيدات بين الساعة 8 صباحاً و4 ظهراً. وتتميز عملية الفحص ببساطتها وإمكانية استكمالها خلال فترة زمنية قصيرة.

 

الخطوة الرابعة
تحظى هذه المبادرة بدعم من مدينة الملك فهد الطبية، والجمعية السعودية لمكافحة سرطان الثدي. وستساهم مدينة الملك فهد الطبية في تقديم البرامج العلاجية الفورية للسيدات اللواتي يتم الكشف عن إصابتهن بسرطان الثدي خلال الحملة.
(Visited 2 times, 1 visits today)

Tags

  • (no tags available)

LEAVE A REPLY

Your comment needs to be approved by GE before it will appear. Thank you for your patience. If you have any questions, please read