تقنيات "جنرال إلكتريك" تعزز كفاءة عمليات توليد الطاقة في محطة أربيل شمالي العراق

تقنيات \
July 08, 2012 at 06:07am

صورة من حفل توقيع الإتفاقية الجديدة بين “ماس العالمية للاستثمار” و”جنرال إلكتريك”
تساهم محطة أربيل لتوليد الطاقة بدور حيوي في تلبية الطلب المتنامي على موارد الطاقة الكهربائية في إقليم كردستان شمالي العراق. وتم البدء بتشغيل محطة أربيل في أواخر 2008، واختارت “ماس العالمية للاستثمار” تقنيات التوربينات البخارية التي تطورها شركة “جنرال إلكتريك” لتعزيز مستويات الكفاءة والإنتاجية في المحطة.

وبموجب الاتفاقية الجديدة، ستعمل “جنرال إلكتريك” على تزويد اثنين من التوربينات البخارية التي ستستخدم بغرض تحويل عمليات محطة أربيل من الدورة البسيطة إلى الدورة المركبة، وإضافة 500 ميجاواط إلى حجم إنتاجها، أي ما يغطي 100 ألف منزل عراقي. كما تتضمن بنود الاتفاقية خدمات تركيب التوربينات في المنشأة.

يساهم المشروع الجديد في رفع انتاج الطاقة بنسبة تزيد على 48%، لتكون محطة أربيل من أكثر منشآت الطاقة كفاءة على مستوى العراق. وستنضم توربينات GE C-7 البخارية الجديدة إلى 8 توربينات غازية من طراز Frame E9 يجري تشغيلها حالياً في الموقع، الأمر الذي يساهم في ترسيخ أواصر التعاون بين “جنرال إلكتريك” و”ماس العالمية للاستثمار” بصورة أكبر.

ومع عملية التحويل المرتقبة ستكون محطة أربيل أولى منشآت توليد الطاقة التي تعمل بالدورة المركبة على مستوى إقليم كردستان العراق، وتوظف تقنيات “جنرال إلكتريك” المتطورة في مجال محطات الدورة المركبة. وتم حتى اليوم تركيب 20 توربيناً غازياً من “جنرال إلكتريك” في مشاريع “ماس العالمية للاستثمار”، ووقع الطرفان في ديسمبر الماضي اتفاقية خدمات مدتها 12 عاماً، لدعم تشغيل التوربينات بأفضل مستويات الكفاءة، إضافة إلى دعم الخبرات الفنية المحلية من خلال توفير برامج تدريبية متخصصة لأكثر من 30 مهندساً يعملون في “ماس العالمية”.

ووقع الاختيار على “إنكا للإنشاءات والصناعة ENKA Construction & Industry”، الشركة التركية المتخصصة بقطاع الهندسة والمشتريات والإنشاء، لتشييد محطة الدورة المركبة الجديدة.

وستعمل “جنرال إلكتريك” على تصنيع التوربينات البخارية في سكينكتدي بنيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، على أن تقوم بشحنها إلى موقع المحطة خلال النصف الثاني من 2013. ومن المقرر البدء بتشغيل المنشأة بالدورة المركبة خلال النصف الثاني من 2014


Tags

  • (no tags available)

LEAVE A REPLY

Your comment needs to be approved by GE before it will appear. Thank you for your patience. If you have any questions, please read