اليوم العالمي للقلب: استمع لقلبك أكثر

اليوم العالمي للقلب: استمع لقلبك أكثر
September 26, 2010 at 08:09am

عندما تستحق قضية ما أن يخصص العالم يوماً لتسليط الضوء عليها، فلا بد وأن تكون هامة حقاً. وعندما تكون هذه القضية متعلقة بالصحة فهي إذاً في غاية الأهمية. يصادف يوم 26 سبتمبر الذكرى السنوية العاشرة لإطلاق اليوم العالمي للقلب، وتبذل دولة الإمارات العربية المتحدة جهداً كبيراً هذه السنة لتفعيل مشاركتها في نشر الوعي بأهمية هذا الحدث الدولي. فبحسب دراسات منظمة الصحة العالمية، تتسبب النوبات القلبية والأمراض القلبية الوعائية بوفاة 17.1 مليون شخص في العالم سنوياً. أما في الشرق الأوسط، فتتسبب أمراض الشريان التاجي بنحو 45% من الوفيات في المنطقة، وتعتبر السبب الرئيسي للوفاة في الإمارات.

بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية واليوم العالمي للصحة، ينظم الاتحاد العالمي لأمراض القلب حملات للتوعية في أكثر من 100 دولة، تشتمل على فحوصات للقلب ومسيرات منظمة للمشي والجري وجلسات للياقة البدنية ولقاءات للنقاش مع الجمهور إضافة إلى العروض المسرحية والمنتديات العلمية والمعارض والحفلات الموسيقية والكرنفالات والمسابقات الرياضية.

يحمل اليوم العالمي للقلب هذه السنة شعار “الصحة في مكان العمل” وهو موضوع حيوي لا سيما في ظل نمو قطاع الأعمال في المنطقة. علينا، إذاً، أن نفكر خلال هذا اليوم في جدول عملنا اليومي ومستوى الضغط الذي نتعرض له وإيجاد سبل للحد منه. فمن المعروف أن معظم الأمراض القلبية هي نتيجة مباشرة للضغط النفسي والعصبي الكبير الذي يواجهنا في مكان العمل، لذا، وحتى في أكثر أيامنا انشغالاً، علينا منح أنفسنا بضعة دقائق لنحصل على بعض السلام وصفاء الذهن بعيداً عن جهاز الكمبيوتر.

ولا شك بأن الاختبارات الدورية للقلب تلعب دوراً محورياً في الحماية من العديد من الأمراض، كما يقول المثل السائد “درهم وقاية خير من قنطار علاج”. لا بد لنا من قياس مستوى ضغط الدم باستمرار، وكذلك مستوى الكولسترول والسكر في الدم، وهو ما يمكن الحصول عليه في مركز ديرة سيتي سنتر للتسوق حتى اليوم، في إطار فعاليات يوم الصحة العالمي، شاملاً قياس مؤشر كتلة الجسم وسجلات ضغط الدم والسكر واختبار “Smokalyser” للتنفس. وفي أبوظبي، تحالفت جمعية القلب الإماراتية مع مدينة الشيخ خليفة الطبية لتنظيم أنشطة اليوم العالمي للقلب بما يحفز زيادة الإنتاجية في مكان العمل عبر توعية الموظفين والمديرين بأهمية الصحة القلبية. وسينظم “أبوظبي مول” فعاليات مماثلة في دبي أيضاً.

اجعل من هذا اليوم فرصة لتبني أسلوب حياة أكثر صحة. ولمرة في السنة، استمع إلى قلبك أكثر.

اقرأ أكثر:

LEAVE A REPLY

Your comment needs to be approved by GE before it will appear. Thank you for your patience. If you have any questions, please read