الحاجة إلى حلول مستدامة للرعاية الصحية.. الآن.

الحاجة إلى حلول مستدامة للرعاية الصحية.. الآن.

April 18, 2010 at 05:04am

Aziz Koleilat: General Manager at GE Healthcare for the Middle East region
يأتي يوم الصحة العالمي ليذكرنا مجدداً إلى أي مدى نحن بحاجة للعمل على إيجاد حلول للتحديات التي يواجهها قطاع الرعاية الصحية في العالم. وفي هذه المرحلة تحديداً، لم يعد تجاهل هذه القضاياً أمراً مقبولاً، نظراً لأثرها الكبير على المجتمع حالياً، وعلى الأجيال القادمة.
إن مؤشرات الرعاية الصحية تدعو للقلق: ففي الإمارات وحدها، يعاني أكثر من ثلث المواطنين من السمنة المفرطة وتظهر أعراض مرض السكري على شخص من كل أربعة. كما أظهر استطلاع Omnibus لعام 2010 في قطر أن غالبية السكان (52%) مصابون بالسكري أو يعرفون شخصاً مقرباً يعاني من المرض. ووفقاً لنتائج الدراسات الصحية الأخيرة، فإن أكثر من واحد من بين كل ستة من مواطني الإمارات مصاب بارتفاع ضغط الدم، كما أكد واحد من كل أربعة رجال بأنه مدخن.
وتشير التقديرات إلى أن تكاليف الرعاية الصحية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ستصل إلى 60 مليار دولار بحلول عام 2025، أي نحو خمسة أضعاف التكاليف التي تتكبدها حكومات المنطقة حالياً. علينا، إذاً، أن نبحث عن حلول سريعة وفعالة.
وتأخذ مبادرة الإبداع الصحي healthymagination التي أطلقتها “جنرال إلكتريك” بعين الاعتبار عدداً من العوامل الرئيسية التي يمكن الاستفادة منها لمواجهة تحديات الرعاية الصحية: الشراكات بين القطاعين العام والخاص في مجال الأبحاث والتطوير؛ التدريب، وتمويل المبادرات الصحية البناءة؛ وتعزيز الاستثمار في الابتكارات الطبية التي تساهم في الكشف عن الأمراض في مراحلها الأولى؛ وتوفير الأبحاث والابتكارات التي تسهل تطبيق نموذج مستدام للرعاية الصحية.
وختاماً، فإن الناس هم قوام المجتمع، وقدرتهم على الإنتاج هي دافعه نحو النمو والازدهار. ولذلك، فإن تطوير قطاع الرعاية الصحية هو مسؤولية جماعية، ومنطلق ترتكز عليه المجتمعات في سعيها نحو تحقيق النمو المستدام.
بقلم، عزيز قليلات، المدير العام لشركة جنرال إلكتريك للرعاية الصحية في الشرق الأوسط. يمكنكم أيضاً الاطلاع على مقالة حول نفس الموضوع نشرت في صحيفة Khaleej Times .

 

(Visited 6 times, 1 visits today)

LEAVE A REPLY

Your comment needs to be approved by GE before it will appear. Thank you for your patience. If you have any questions, please read