أول طائرات Boeing 787 التي تعمل بمحركات GE تنهي أولى رحلاتها بنجاح

أول طائرات Boeing 787 التي تعمل بمحركات GE تنهي أولى رحلاتها بنجاح
July 05, 2010 at 10:07am

طورت شركة جنرال إلكتريك أول محرك نفاث في الولايات المتحدة الأمريكية، وتستمر حتى اليوم بتطوير تقنيات< جديدة من خلال محركات الطائرات من طراز GEnx (الجيل التالي من المحركات المروحية). ومن المتوقع أن تصبح محركات GEnx الأكثر استخداماً في الطائرات متوسطة الحجم والطائرات التي تحلق في رحلات بعيدة المدى في القرن الحادي والعشرين. وكانت أول رحلة اختبار لهذه المحركات قد تمت في 22 فبراير 2007، باستخدام نظام اختبار الطيران -100 Boeing 747 من جنرال إلكتريك.


اليوم، وبعد خمس سنوات من الاختبارات، أنهت طائرة Boeing 787 Dreamliner أول رحلة لها مع محركات GEnx في واشنطن بالولايات المتحدة. ويعتبر محرك GEnx-1B أحد نموذجين من المحركات التي يمكن لعملاء طائرات 787 من Boeing الاستفادة منها. ومن المتوقع أن يبلغ حجم سوق محركات 787 نحو 40 مليار دولار خلال السنوات الخمس والعشرين المقبلة.


يتميز محرك GEnx بخصائص عديدة من بينها الفوائد الكبيرة التي يمكن أن يحققها في مجال الحد من استهلاك الوقود وتحسين الأداء مع خفض انبعاثات الغازات الضارة بنسبة تحد من انبعاث الهيدروكربونات بنحو 94% في موازاة المحركات الأخرى من فئته، والحد من انبعاثات النتروجين بنسبة 57% مع خفض استهلاك الوقود بنسبة 15% مما يعني بدوره الحد من انبعاث ثاني أكسيد الكربون بمعدل 15%. وبفضل البنية المركبة لغلاف المروحة والتصميم الفريد للشفرات، فإن المحرك أخف بنحو 400 رطل مقارنة بالمحركات المماثلة المصنوعة من المعادن التقليدية. أضف إلى ذلك أن شفرات المروحة تدور بسرعة أقل، مما يجعل للطائرات التي توظف محركات GEnx أكثر هدوءاً بنسبة 30% من طائرات أخرى توظف تقنيات جنرال إلكتريك السابقة.


تشير التقديرات إلى أن محركات الطائرات GEnx التي ستباع خلال السنوات العشرين المقبلة ستصدر انبعاثات أقل بنحو 77 مليون طن من غازات الدفيئة مقارنة بالمحركات القديمة. وباستخدام GEnx سيكون الأسطول ذاته قادراً على توفير ما يقارب 500 مليون جالون من الوق ود سنوياً، أي ما يعادل تكلفة رحلات تنقل 12 مليون شخص من نيويورك إلى لندن على متن طائرات Boeing 787 Dreamliner. وإذا ما اختارت إحدى شركات الطيران استبدال 20 من طائراتها القديمة التي تقل 200-300 راكب بطائرات الجيل الجديد التي تعمل بمحركات GEnx فإنها ستوفر نحو 5 ملايين دولار من تكاليف الوقود سنوياً.


وتم تصميم محركات GEnx لتكون الجيل الجديد من التقنيات المستخدمة في الطيران وتسهم في حفز نمو أعمال الشركات بصورة كبيرة خلال السنوات المقبلة، بعد أن تم حتى اليوم بيع أكثر من 1300 محرك من هذا الطراز. أما في منطقة الشرق الأوسط فقد بيع حتى الآن 208 محركات من طراز GEnx.


من المقرر تسليم أول دفعة من طائرات Boeing 787 التي تعمل بمحركات GEnx خلال الربع الأخير من 2010


LEAVE A REPLY

Your comment needs to be approved by GE before it will appear. Thank you for your patience. If you have any questions, please read