الرعاية الصحية المخصصة: تحدي المعلومات

الرعاية الصحية المخصصة: تحدي المعلومات
July 18, 2010 at 08:07am
Personalised healthcare: customised approaches to prevention of illnesses and regular health care

يمكن تعريف مفهوم الرعاية الصحية المخصصة بأنها تشمل المنتجات والخدمات التي تستفيد من العلوم الجينومية (أي تحديد الجينات ودورها في المعالجة الدوائية) والوصول إلى أفضل نتائج ممكنة من الاتجاهات الطبية الحالية. ويهدف هذا المفهوم إلى إتاحة مقاربات متخصصة للوقاية من الأمراض وتحسين مستويات الرعاية الصحية، وسيلعب دوراً هاماً في تحسين أمان ونوعية وفعالية خدمات العناية المتوفرة للجميع.

نحن في شركة “جنرال إلكتريك” واثقون من أن تقنية معلومات الرعاية الصحية سيكون لها الأكثر الأكبر في تطوير أنظمة الرعاية الصحية المخصصة- من خلال تعزيز التوافق وتشجيع الطب المعتمد على البروتوكولات الموحدة والحقائق الثابتة وتوفير المعلومات الضرورية والخدمات الطبية المتميزة للمرضى. وعبر توفر البنية التحتية لتقنية معلومات الرعاية الصحية التي تشمل السجلات الطبية الإلكترونية، إلى جانب تقديم خدمات تناسب حالة كل مريض على حدا، يمكن الارتقاء بمستويات إنتاجية الرعاية الصحية إلى آفاق جديدة، مع الحد في الوقت ذاته من الأخطاء الطبية.

مما لا شك فيه بأن توفر حلول تقنية معلومات الرعاية الصحية كركيزة لنظام الرعاية الصحية سيعود بفوائد في غاية الأهمية على جميع المعنيين، من خلال تطوير الأداء على كافة المستويات وتسهيل العمليات ورفع مستوى جودة الأداء السريري وتقديم رعاية صحية ترتكز على حقائق واضحة.

مع ذلك، فإن الرعاية الصحية تتطلب أكثر أنظمة تقنيات المعلومات تعقيداً بين جميع القطاعات، فتفاعلاتها المعقدة تجعل أتمتة سير العمل أكثر من مجرد مشكلة فنية أو مالية. وتظهر من هنا ضرورة تقييم أنظمة تقنية معلومات الرعاية الصحية، لتحديد فوائدها الحقيقية.

ويجري حالياً تطبيق معظم أنظمة تقنية معلومات الرعاية الصحية بصورة معزولة عن سواها. ويؤدي هذا، على أقل تقدير، إلى صعوبة وضع تقييم منهجي وتحسين الممارسات الطبية المتبعة. ولعل التحدي الأكبر يكمن في توحيد معايير تبادل المعلومات بين الجهات وأنظمة الكمبيوتر المختلفة، حيث يدرك البائعون والمشترون أن توافقية الأنظمة هي أمر في غاية الأهمية. وشهدت السنوات العشر الماضية إنجازات هامة في مجال تطوير معايير عالمية موحدة، على الرغم من أن موضوع التوافقية ليس بأصعب التحديات التي تواجه تقنية معلومات الرعاية الصحية، فهناك مشكلة في كيفية تفسير البيانات التشخيصية والمنهجية الوقائية أو العلاجية التي تتباين بين مجتمع وآخر، وبين لغة وأخرى.

من أجل توفير الرعاية الصحية المخصصة على نحو فعال ، يجب على شركات التأمين والوكالات القادرة على تسديد الفواتير الصحية، فضلاً عن الحكومات، أن تتعاون بصورة وثيقة مع القطاع لتوفير إطار تنظيمي متسق فضلا عن حوافز لمقدمي الرعاية الصحية تشجعهم على اعتماد تقنية معلومات الرعاية الصحية على نطاق واسع ومتكامل .

الدكتور آلان ديفيس هو المدير الطبي لشركة جنرال إلكتريك للرعاية الصحية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

LEAVE A REPLY

Your comment needs to be approved by GE before it will appear. Thank you for your patience. If you have any questions, please read