تحدي الإبداع البيئي من جنرال إلكتريك: دعم للشبكات الذكية- دعوة لمشاركة عالمية واسعة

تحدي الإبداع البيئي من جنرال إلكتريك: دعم للشبكات الذكية- دعوة لمشاركة عالمية واسعة
July 14, 2010 at 08:07am
GE ecomagination Challenge
أعلنت شركة “جنرال إلكتريك GE” عن إطلاق تحدٍ عالمي جديد للابتكارات، تسعى من خلاله إلى استقطاب الأفكار السبَّاقة لتأسيس شبكات أكثر ذكاءً ونظافة وكفاءة، وتسريع اعتماد تقنيات الشبكات الذكية. وستقدم GE 200 مليون دولار أمريكي للأفكار الفائزة، ليكون هذا التحدي الأكبر من نوعه على الإطلاق.

وأصبح باب المشاركة في التحدي العالمي مفتوحاً الآن، لدعوة الباحثين ورجال الأعمال والمبتدئين لتقديم أفضل أفكارهم والتعاون لإيجاد حلول لواحد من أصعب التحديات التي تواجه العالم اليوم: جعل الشبكات أكثر ذكاءً لتلبية احتياجات المجتمع ومواجهة تحديات الطاقة في المرحلة الراهنة. ويعتبر تحدي الإبداع البيئي (Ecomaginatiom) من “جنرال إلكتريك” الأكبر من نوعه على الإطلاق، ويمكن المشاركة فيه عبر الموقع الإلكتروني www.ecomagination.com/challenge وذلك في ثلاثة فئات هي: الموارد المتجددة، والشبكات، والمنازل والمباني الصديقة للبيئة. آخر موعد لقبول المشاركات هو 30 سبتمبر 2010.

كانت “جنرال إلكتريك” قد عينت مؤخراً هورست-تور لاند مديراً لمبادرة Ecomagination في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، الذي أوضح أن “المبادرة هي التزام من الشركة بتزويد الأسواق العالمية بحلول أكثر تواؤماً مع شروط السلامة البيئية وبما ينسجم مع متطلبات مختلف الأسواق. ونسعى في هذه المرحلة إلى توسعة انتشار هذه المبادرة لتشمل المزيد من الابتكارات والتعاون بين ألمع العقول في مجال التكنولوجيا من كافة أنحاء العالم. ومن خلال هذا التعاون، سنكون قادرين على المساعدة في إيجاد حلول لتحديات قطاع الطاقة سواء على مستوى العرض أو الطلب”.

تشير التقديرات إلى أن استهلاك دولة الإمارات العربية المتحدة لموارد الطاقة سيتضاعف بحلول عام 2030، الأمر الذي يؤكد على أهمية إيجاد حلول جديد لتغطية هذا الطلب المتنامي عبر موارد تتميز بالكفاءة والموثوقية، مع الحد في الوقت ذاته من انبعاث الغازات الضارة بالبيئة.

يساهم تطبيق تقنيات الشبكات الذكية في مساعدة الدول، مثل الإمارات، على زيادة إنتاجية الطاقة من خلال اعتماد موارد الطاقة المتجددة، حيث أن 97% من إنتاج الطاقة الكهربائية في الإمارات حالياً يجري باستخدام وقود باعث للكربون هو الغاز الطبيعي. ومن هنا تتجلى أهمية الاستفادة من موارد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ومكاملتها مع الشبكة من خلال استخدام تقنيات الشبكة الذكية. وهذه الخطوة بغاية الأهمية، لا سيما وأن دولة الإمارات قد أكدت مراراً التزامها على اتباع نظم التطوير المستدام وتوظيف الموارد البديلة للطاقة.

ومن المعروف بأن إمارة أبوظبي قد أعلنت بأن موارد الطاقة المتجددة ستساهم بـ7% من إجمالي إنتاجها للطاقة بحلول عام 2020.

على مدى 10 أسابيع، يمكن للمهتمين التقدم بأفكارهم من خلال الموقع الإلكترونيwww.ecomagination.com/challenge وسيتم منح خمس من المشاركات 100 ألف دولار أمريكي تقديراً لهذه الابتكارات، على أن يتم تقييم عدد من المشاركات ودراسة إمكانية التعاون التجاري مستقبلاً من خلال:

• الاستثمار: سيتم استثمار 200 مليون دولار من جنرال إلكتريك وشركائها في المشاريع والأفكار الواعدة على المستوى العالمي.

• التقييم: تقييم استراتيجية أعمال المشارك من خلال مناقشات معمقة مع الفريقين التقني والتجاري في “جنرال إلكتريك”.

• التوزيع: دراسة فرص التعاون مع “جنرال إلكتريك” لبيع المشاريع وتوسعة نطاق انتشار الفكرة المقترحة عالمياً.

• التطوير: الاستفادة من البنية التحتية التقنية لشركة “جنرال إلكتريك” ومراكز الأبحاث العالمية التابعة لها لتسريع تطوير المنتج الجديد.

• النمو: دراسة فرص الاستفادة من علاقات “جنرال إلكتريك” مع العملاء لوضع استراتيجية مناسبة في السوق المعنية.

 

يقدم التحدي أيضاً جائزة خاصة من الجمهور، عبر تقييم المشاركات والتصويت للفكرة التي يعتقد الجمهور أنها ستترك أثراً إيجابياً أكبر على مستقبل الشبكة الذكية. وستحظى الفكرة التي تنال أكبر عدد من الأصوات بجائزة نقدية قيمتها 50 ألف دولار.

تم إطلاق التحدي بالتعاون مع عدد من أبرز شركات رأس المال الاستثماري وهي Emerald Technology Ventures وFoundation Capital وKliener Perkins & Byer وRockPort Capital إضافة إلى كريس أندرسون، رئيس تحرير مجلة Wired. ويمثل التحدي جزءاً من مبادرة الإبداع البيئي Ecomagination التي أطلقتها “جنرال إلكتريك”، على أن يجري تقديم الدعم المالي لأكثر الأفكار المشاركة تميزاً.

يمكن الاطلاع على كافة المعلومات حول التحدي عبر الموقع الإلكتروني http://ecomagination.com/challenge الذي يضم أيضاً قسماً للأسئلة المتكررة، ومدونة يمكن متابعتها على هذا الرابط.


1 Comment

  1. حوار مع جنرال إلكتريك | حوار مع شركة GE في منطقة الشرق الأوسط says:

    [...] GE ecomagination Challenge: Powering the Grid- Global call for entries [...]

LEAVE A REPLY

Your comment needs to be approved by GE before it will appear. Thank you for your patience. If you have any questions, please read