جنرال إلكتريك ومياهنا تتعاونان لتوفير حلول مستدامة لموارد المياه في المملكة العربية السعودية

جنرال إلكتريك ومياهنا تتعاونان لتوفير حلول مستدامة لموارد المياه في المملكة العربية السعودية
October 05, 2010 at 09:10am

تضم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حوالي 5% من التعداد السكاني العالمي، وأقل من 1% من موارد المياه المتوفرة في العالم، مما يزيد من أهمية التركيز على قطاع إعادة استخدام المياه لدعم تطور الاقتصاد واستدامته بما يعود بفوائد إيجابية على الأعداد المتزايدة للسكان في هذه المناطق.

تتميز المملكة العربية السعودية باقتصادها الذي يعد الأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط، ومن المتوقع أن تبلغ قيمة سوق إعادة استخدام المياه في المملكة نحو 3.4 مليارات دولار أمريكي خلال الفترة 2009-2016، ما يجعل منها ثالث أكبر سوق لإعادة استخدام المياه في العالم.

ووقعت شركة جنرال إلكتريك و”مياهنا” المملوكة لـ “الشركة العربية لتنمية المياه والطاقة (أكوا القابضة)”، مذكرة تفاهم تهدف إلى دعم جهود المملكة العربية السعودية في تحقيق التنمية المستدامة لموارد المياه، وتجنب ندرتها وتلبية متطلبات التخلص من مياه الصرف الصحي.

تشهد عمليات إعادة استخدام المياه المعالجة في المملكة نمواً سنوياً بمعدل يفوق 30%، ويتوقع وصولها إلى 2.2 مليون متر مكعب يومياً بحلول عام 2016، مقارنة بمستوياتها الحالية التي تبلغ 260 ألف متر مكعب يومياً. وتساهم هذه الاتفاقية في تعزيز استخدام تقنيات إعادة استخدام المياه في المملكة ليصل حجم المياه المعالجة يومياً إلى 2.2 مليون متر مكعب بحلول عام 2016. وستعمل مذكرة التفاهم على تشجيع المشاريع التي تعتمد تقنية الأغشية المتطورة مثل استخدام مفاعلات الأغشية الحيوية معالجة مياه الصرف الصحي في المملكة، والمشاريع المعتمدة على تقنية Zero Liquid Discharge في المملكة.

وتأتي مذكرة التفاهم مع “مياهنا” كذلك لتوسع حضور GE في مجال تقنيات المياه في المملكة، في أعقاب افتتاح “مركز جنرال إلكتريك لتقنيات معالجة المياه” الذي تبلغ مساحته 7500 متر مربع العام الماضي في الدمام، ويمثل استثماراً بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي.

اقرأ المزيد:

LEAVE A REPLY

Your comment needs to be approved by GE before it will appear. Thank you for your patience. If you have any questions, please read

Tweets

Close
prev next