تقرير مقياس جنرال إلكتريك للابتكار العالمي يسلط الضوء على متغيرات معايير الإبتكار في القرن الحادي والعشرين

تقرير مقياس جنرال إلكتريك للابتكار العالمي يسلط الضوء على متغيرات معايير الإبتكار في القرن الحادي والعشرين

January 27, 2011 at 10:01am
Innovation Barometer

أوصت شركة “جنرال إلكتريك GE” بتنفيذ دراسة “مقياس الابتكار العالمي”، لتحديد محركات الابتكار في العالم، ووجهات نظر أبرز المعنيين في هذا المجال. وقامت بتنفيذ الاستطلاع شركة StrategyOne في الفترة بين 10 ديسمبر 2010 و 14 يناير 2011، من خلال محاورة 1000 من كبار مديري الأعمال عبر الهاتف، في 12 دولة.

كشف التقرير الذي نشر يوم أمس، عن خارطة جديدة للابتكار العالمي في القرن الحادي والعشرين، تركز بصورة رئيسية على تلبية المتطلبات المحلية وتحفيز إبداعات الأفراد والمؤسسات الصغيرة، بالتزامن مع عقد الشراكات الاستراتيجية الفعالة. وبموجب التقرير، فإن أعظم الابتكارات التي يمكن للبشرية الاستفادة منها في عصرنا الراهن، هي تلك التي تضع تلبية الاحتياجات الإنسانية في مقدمة أولوياتها، بدلاً من التركيز على تحقيق الربحية المادية.

وشددت الأغلبية العظمى من المشاركين في الاستطلاع بكل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة – وهما الدولتان العربيتان اللتان شملهما الاستطلاع- على أهمية الابتكار بوصفه منطلقاً رئيسياً نحو بناء اقتصاد وطني أكثر استدامة. وتتبوأ الدولتان صدارة الدول على قائمة مؤشر الابتكار العالمي Innovation Optimism Index، الذي يقيم أهم السبل التي يمكن للابتكارات التقنية أن تساهم من خلالها في إثراء حياة المواطنين. وجاءت المملكة العربية السعودية في المقدمة بتصنيف 88 تليها الإمارات بتصنيف 86، في حين بلغ معدل تصنيف الدول الـ12 التي شملها الاستطلاع 75، مما يعكس مدى اهتمام العالم العربي بالابتكارات التقنية، وإدراكها للأثر الإيجابي الذي يمكن أن تحققه على الصعيد الاجتماعي.

كما جاءت كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في مقدمة الدول المصنفة على مؤشر بيئة الابتكارات Innovation Context Index، الذي يصنف مستوى الرضى عن بيئات الابتكار في الدول. وحصلت السعودية والإمارات على تصنيفي 72 و 70 على التوالي، متفوقتين على معدل تصنيف الدول التي شملها الاستطلاع والذي يبلغ 59. ولفت 76% من المشاركي في الإمارات، و62% في السعودية، إلى أن الشراكات بين القطاعين العام والخاص تشكل خطوات جوهرية نحو تطوير عمليات الابتكار. وتتمثل العوامل الرئيسية الثلاث التي تساعد الشركات على الابتكار في وجود الأشخاص المبدعين القادرين على الإتيان بأفكار خلاقة، والخبرات التقنية الكبيرة، والدعم المالي من السلطات الحكومية.

ركز البحث بصورة خاصة على قطاعي الطاقة والرعاية الصحية، اللذان يعتبران من أهم قطاعات النمو في منطقة الشرق الأوسط. وقال غالبية المشاركين من المملكة العربية السعودية (90%) والإمارات (94%) إن الابتكارات التقنية تساهم في رفع درجة استقلالية قطاع الطاقة؛ والبصمة البيئية في الدولة (السعودية 88%- الإمارات 84%)؛ وجودة عمليات توزيع الطاقة (92% في كلا الدولتين). وقال 76% ممن شملهم الاستطلاع في الإمارات بأن الابتكارات ستساهم بدور حيوي في إدارة تكاليف قطاع الطاقة، مقابل 66% من الأصوات في السعودية. وأكد المشاركون على أن كفاءة استهلاك الطاقة تلعب دوراً في غاية الأهمية (82% في السعودية – 74% في الإمارات). وتجدر الإشارة إلى أن هذه المعدلات تعتبر أعلى مما سُجِّل في دول أخرى، ما يؤكد ثقة العنيين في المنطقة بضرورة اتباع أنظمة مبتكرة تساهم في تعزيز مستويات الكفاءة في استهلاك الطاقة.

أما على صعيد الرعاية الصحية، فجاءت أصوات المشاركين في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة أعلى من المعدلات المسجلة في بقية الدول التي شملتها الدراسة، حيث قال 92% من المشاركين في السعودية و82% من الإمارات أن ابتكارات الشركات التي تدير أعمالها في دولهم مؤهلة للمساهمة بدور هام في رفع المستوى الصحي للسكان عموماً. كما لفت المشاركون إلى أن الابتكار يمكن أن يطور حلول الرعاية الصحية للفئات العمرية المسنة (84% في السعودية – 78% في الإمارات)؛ ويسهم في تطوير خدمات وتصميم النظام الصحي (92% في السعودية- 88% في الإمارات)؛ وخفض معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة مثل البدانة والسكري (70% في السعودية- 80% في الإمارات).

والسؤال الذي يطرح نفسه: ما هي الفوائد التي يمكن أن تحققها الابتكارات التقنية للحكومات والشركات التي تمولها؟

يمكن الاطلاع على نتائج الدراسة على الروابط التالية:

http://files.gereports.com/wp-content/uploads/2011/01/GIB-results.pdf

http://files.gereports.com/wp-content/uploads/2011/01/graphic-innovation.pdf

الابتكار المعاكس- دراسة من جامعة هارفرد للأعمال

(Visited 10 times, 1 visits today)

Tags

  • (no tags available)

LEAVE A REPLY

Your comment needs to be approved by GE before it will appear. Thank you for your patience. If you have any questions, please read