8 أسباب نستدلّ من خلالها أن الغاز صديق للبيئة

8 أسباب نستدلّ من خلالها أن الغاز صديق للبيئة

August 01, 2011 at 08:08am
نتيجة الطلب المتزايد الذي تشهده الساحة العالمية على الغاز الطبيعي، فإن سوق بيعه تشهد فترة ذهبية من الازدهار والنشاط. وقد أصدرت وكالة الطاقة الدولية IEA مؤخراً تقريراً بعنوان “هل نحن على مشارف دخول عصر ذهبي للغاز؟”، وهو تقرير مفصّل وعميق حول الغاز والحديث عنه باعتباره مصدراً هاماً للطاقة. ويمكن تحميل التقرير بالنقر هنا.
وفي السياق ذاته، هناك أسباب كثيرة تدعونا للنظر إلى الغاز بأنه بديل مناسب للفحم كمصدر أساسي للطاقة، مع الوتيرة المتسارعة في انتشار الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة. وإليكم بعض الأسباب التي ذكرتها Txchnologist، وهي مجلة تقنية برعاية “جنرال إلكتريك”، وتدعم نظرية اعتبار الغاز صديقاً للبيئة:
1. الغاز الطبيعي يساعد في اعتماد الطاقة المتجددة: من المعروف عن محطات توليد الطاقة بالغاز الطبيعي قدرتها على الاشتعال بسرعة وقدرتها على التكيّف السريع مع الطاقة الناتجة، وهذا يجعل من تلك المحطات الشريك المثالي للطاقة الشمسية وطاقة الريح وهما مصدران متغيّران للطاقة.
2. قواعد معايير المجموعة المتجددة تفرض استخدام المصادر المتجددة للطاقة: تتزايد أعداد الدول التي تستلزم نسبة محددة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية وغيرها من أشكال الطاقة غير الأحفورية ضمن شبكاتها لتزويد الطاقة. وطالما أن المشرعين يحجمون عن تفعيل فرض استخدام مصادر الطاقة المتجددة، فلن يكون بمقدور الغاز الطبيعي أن يزاحم هذه المصادر.
3. الدورة المجمّعة المتكاملة للطاقة الشمسية فعالة للغاية: تحقّق المحطات الحديثة لتوليد الطاقة بالغاز والعاملة بالدورة المجمّعة، التي تستخدم الحرارة الناتجة عن حرق النقايات لتشغيل توربينة بخارية، معدلات فعالية عالية تتراوح بين 50 إلى 60%. وبإضافة الطاقة الشمسية المركّزة، يمكن أن ترتفع تلك المعدلات إلى 70%. اضغط هنا لمعاينة طريقة التشغيل. وفي سبيل تقديم هذه التقنية، قامت “جنرال إلكتريك” بالتعاون مع شركة “إيسولار” eSolar الرائدة في مجال توليد الطاقة الشمسية المركّزة.
حقل تابع لشركة “إيسولار” مليء بالمحطات الشمسية التي يتمّ التحكّم بها عن طريق الكومبيوتر، وهي عبارة عن مرايا تعكس أشعة الشمس المركّزة على برج يتمّ ضمنه توليد بخار يتمّ عبره تشغيل توربينة.
4. التقاط الكربون وتخزينه في تحسن ملحوظ: غالباً ما تتم مناقشة عملية التقاط الكربون وتخزينه بشكل متوازٍ مع الفحم، بيد أن التقنية، التي تتضمن تخزين ثاني أكسيد الكربون الناتج عن محطات توليد الطاقة تحت الأرض، قد تمتلك من الإمكانات ما يفوق تلك التي يتمتع بها الغاز. وهذه التقنية تعمل بالفعل، إذ تمّ فحصها وتجريبها وإثبات فعاليتها في مواقع متعدّدة، لكنها ما زالت باهظة التكلفة كي يكون بالمقدور استخدامها على نطاق واسع.
5. إمكانية خفض كمية انبعاثات الميثان الناتجة عن الغاز الطبيعي: ركّزت الانتقادات التي وجّهت مؤخراً نحو الغاز إلى التسربات الناتجة لغاز الميثان وهو أحد المكونات الأساسية للغاز وأحد غازات الدفيئة الخطيرة وذلك خلال دورة حياة الغاز وعبر مراحله المختلفة من التنقيب إلى النقل وأخيراً، إلى الاستخدام النهائي. ولكن أصبح من الممكن حصر الميثان المتسرب، والاستفادة منه لدعم الصناعة، إذ يمكن بيعه.
6. بإمكان محطات توليد الطاقة بالغاز أن تحلّ محل محطات توليد الطاقة بالفحم، والأرجح أنها سوف تحل محلها: ستجعل القوانين المشددة على الانبعاثات من عملية تحديث محطات توليد الطاقة بالفحم أمراً باهظ التكلفة، لتحلّ محلها محطات توليد الطاقة بالغاز الطبيعي والتي ينبعث منها نحو نصف كمية ثنائي أكسيد الكربون التي تنبعث من الفحم. وبحسب أحد التقديرات، يمكن أن يصل التوفير في الانبعاثات في الولايات المتّحدة إلى 150 مليون طن من الكربون في العام الواحد.
7. هناك كم هائل من الإمكانات المهملة للغاز الطبيعي على الشبكة: لا تعتبر محطات الدارة المجمّعة لتوليد الطاقة قديمة كثيراً، ولذلك فهي تعتبر فعالة بشكل نسبي. ويعتقد الباحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT بأن كامل انبعاثات الكربون في الولايات المتّحدة قد ينخفض بنسبة 8%، وذلك في حال تشغيل محطات الغاز الطبيعي بأعلى مستوى لها.
8. لدى الصين كميات كبيرة من الغاز الطبيعي، وهو أمر جيد للغاية: في الوقت الحاضر، يعتبر الفحم وقود الدول الكبرى في المستقبل، ولكن من المتوقّع للغاز أن يمثّل 63% من استهلاك الطاقة الأساسية بحلول العام 2015. ومن المعروف أن مواصلة الاعتماد على الفحم سيؤدي إلى عواقب بيئية وخيمة وكارثية. وإن بدء الصين بالاعتماد على مخزونها الكبير من موارد الغاز سيجعل من مدنها أكثر نظافة وسيخفف من انبعاثات الكربون عند توليد الكهرباء.
(Visited 7 times, 1 visits today)

Tags

  • (no tags available)

LEAVE A REPLY

Your comment needs to be approved by GE before it will appear. Thank you for your patience. If you have any questions, please read