مقياس جنرال إلكتريك للابتكار العالمي\

مقياس جنرال إلكتريك للابتكار العالمي": الابتكار هو السبيل الأمثل نحو بناء اقتصادات مستدامة في الشرق الأوسط

January 24, 2012 at 02:01am
كشفت “جنرال إلكتريك عن النسخة الثانية من تقريرها السنوي “مقياس جنرال إلكتريك للابتكار العالمي” (GE Global Innovation Barometer) الذي يسلط الضوء على موضوع الابتكار في مختلف أنحاء العالم بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط. وشمل التقرير هذا العام مقابلات مع نحو 3000 من كبار المسؤولين التنفيذيين في 22 دولة بما فيها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.
تبين نتائج التقرير أن الشركات الإقليمية تولي أهمية خاصة للابتكار بصفته العنصر الأهم في بناء اقتصاد أكثر تنافسية وتوفير مزيد من فرص العمل. وتفوقت المنطقة على غيرها من حيث معدل ثقة الشركات بقوة الابتكار كوسيلة للارتقاء بمستوى معيشة الناس، وبكيفية قيام الحكومات بتخصيص الموارد والميزانيات لكافة القطاعات بما فيها الرعاية الصحية، والتعليم، وأمن الطاقة.
عبّر المسؤولون التنفيذيون المشاركون في الاستطلاع عن اعتقادهم بأن الابتكار والتنافسية أصبحا الآن مرتبطين ببعضهما البعض أكثر من أي وقت مضى. وأشار 92% من المشاركين في الشرق الأوسط بأن الابتكار أصبح الركيزة الأساسية لبناء اقتصاد تنافسي، وهو ما يتوافق مع الرأي العام لنظرائهم من المناطق الأخرى حول العالم. وأيّد أغلب المشمولين بالتقرير (80%) في المنطقة الفكرة القائلة بأن الابتكار هو الوسيلة الأمثل لتوفير فرص العمل، والطريق الأساسي نحو بناء اقتصاد أكثر صداقة للبيئة.
أبرز النتائج من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة
كان المشاركون في الاستطلاع من المملكة العربية السعودية أكثر رضىً من سواهم عن المنهج المتبع في تخصيص الموارد والميزانيات في بلادهم. وكانت احتياجات الطاقة (83%) والرعاية الصحية (82%) من المحاور الرئيسية التي أبدى المشاركون حماساً لها في ظل الجهود المبذولة من قبل الحكومة السعودية في هذا المجال. ترى الشركات السعودية بأن اهتمام فئة الشباب بالابتكار يمثل عاملاً إيجابياً، حيث ذكر 60% من المشاركين بأن تعزيز المهارات والإمكانات التقنية لدى المهنيين سيساعد المبتكرين على العمل بصورة أكثر فعالية.
أكد 96% من المشاركين بالاستطلاع تطور بيئة الابتكار في المملكة، مقابل المعدل العالمي الذي بلغ 82%، لتحقق المملكة بذلك واحدة من أفضل النتائج التي سجلها الاستطلاع حول بيئة الابتكار، والذي شمل 22 دولة. وتعكس هذه النتائج أيضاً المكانة العالمية الرائدة التي تتمتع بها المملكة من حيث ثقة الشركات بالإنجازات المحققة على صعيد دعم العمليات التنموية المستندة إلى الابتكار وعلى كافة المستويات.
كان المسؤولون التنفيذيون في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية الأكثر رضىً من بين من شملهم الاستطلاع حول بيئة الابتكار في بلدانهم. أكد 88% ممن شملهم الاستطلاع في المملكة بأن الابتكار يتعلق بالشراكة بين عدة لاعبين مختلفين أكثر مما يقوم على النجاح الفردي، في حين اتفق 85% من المشاركين بأن الابتكارات المهمة تضيف القيمة إلى المجتمع لا إلى المستهلكين الأفراد أو المواطنين فحسب.
قال 63% من المشاركين بأن الشراكات بين القطاعين العام والخاص قد أثبتت، بالفعل، كفاءة عالية في دعم الابتكار، في حين أكد 59% بأن الجامعات المحلية تلعب اليوم دوراً هاماً في إعداد قادة المستقبل في مجال الابتكار.
وكانت شركة “جنرال إلكتريك” قد أوصت بإعداد هذا التقرير الهام، وقامت بتنفيذه شركة StrategyOne بهدف دراسة أهم محركات الابتكار وتحليل وجهات النظر المختلفة حول العوائق التي تحول دون تقدم العمل في هذا المجال.
للاطلاع على نتائج الاستطلاع، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني
(Visited 9 times, 1 visits today)

Tags

  • (no tags available)

LEAVE A REPLY

Your comment needs to be approved by GE before it will appear. Thank you for your patience. If you have any questions, please read