معادلة بسيطة: الابتكار والرؤية = التغيير الجذري

معادلة بسيطة: الابتكار والرؤية = التغيير الجذري

May 26, 2011 at 01:05am
أعدّت شركة “جنرال إلكتريك” مؤخراً استطلاعاً هو الأول من نوعه حول مفاهيم الابتكار والسبل التي يمكن للشركات أن تتبعها لتعزيز مستويات الابتكار فيها. وكانت النتائح المتعلقة بالمملكة العربية السعودية هامة ومشجعة في آن معاً. فمن المعروف أن رؤية 2020 السعودية قد رسمت ملامح الخطط التنموية المستقبلية التي تركز على تنويع الموارد الاقتصادية، وتستند إلى عوامل رئيسية أهمها توفير فرص العمل وتحقيق الازدهار الاجتماعي والاقتصادي وتوفير البرامج التعليمية النوعية وتطوير قطاع الرعاية الصحية. ولا شك بأن مكاملة هذه العناصر لتحقيق هدف واحد إنما يتطلب قدراً كبيراً من الابتكار للوصول إلى الأهداف المنشودة.
وتحدثت جنرال إلكتريك، في إطار الدراسة، مع عدد كبير من مديري الشركات التي تدير عملياتها في مختلف القطاعات في المملكة، انطلاقاً من حرصها على محاولة فهم رؤية قادة الأعمال لأهمية الابتكار ودوره في تحسين أنماط الحياة وتعزيز الإنتاجية وضمان الحفاظ على النمو والازدهار في شتى المجالات. وبذلك، شكل الاستطلاع دراسة حول نظرة الشركات إلى “رؤية 2020″، ونظرتهم حول أفضل المقاربات الممكنة للمساهمة في تحقيق أهدافها.
وكشف الاستطلاع، الذي حمل عنوان “مقياس جنرال إلكتريك للابتكار العالمي”، تبوء المملكة العربية السعودية صدارة العديد من هذه المعايير، متفوقة على الدول الـ12 التي شملها الاستطلاع. وكما حلت المملكة العربية السعودية في المركز الثالث بين الدول الـ12 في مجال كفاءة أداء الأعمال، وفق تقرير مشروع أداء الأعمال الذي أعده البنك الدولي. ولم يكن غريباً أن يكشف الاستطلاع أن نحو 94% من المديرين في المملكة بأن الابتكار هو العامل الرئيسي لبناء اقتصاد أكثر تنافسية.
وهذا التركيز على التفكير بشكل مختلف وسبّاق هو الجوهر الذي تقوم عليه شراكات “جنرال إلكتريك” في المملكة. فمنذ أربعينات القرن الماضي، عملت الشركة على استقدام توربينات مبتكرة لتزويد أول محطة تكرير في المملكة بالطاقة. وفي يومنا هذا، نتشارك مع العديد من الشركات والهيئات لنوفّر ما يزيد عن 50% من الطاقة للمملكة وتأمين كميات هائلة من مياه الشرب حتى إلى أبعد بقاع المملكة ومناطقها النائية.
تحرص “جنرال إلكتريك” على بناء علاقات شراكة مع الجامعات السعودية بهدف حفز التفكير الإبداعي، ووصلت الآن إلى المراحل النهائية التي تسبق افتتاح أكبر مركز تصليح في العالم على أرض المملكة وهو “مركز جنرال إلكتريك للصناعة وتكنولوجيا الطاقة” في الدمام. وتضع الشركة ثقة كبيرة في القدرة على الابتكار وعمل الإبداعيين على إحداث التغيير الجذري للمجتمع، فالابتكار هو الدافع الأكبر في الخطة الاستراتيجية التي تتبعها “جنرال إلكتريك السعودية”.
(Visited 7 times, 1 visits today)

Tags

  • (no tags available)

LEAVE A REPLY

Your comment needs to be approved by GE before it will appear. Thank you for your patience. If you have any questions, please read