لم تعد الطائرات الكهربائية ضرباً من الخيال!

لم تعد الطائرات الكهربائية ضرباً من الخيال!
August 15, 2011 at 07:08am
في منطقة الشرق الأوسط، التي تعتبر فيها أسعار الغاز والنفط رخيصة بالمقارنة مع بقية أنحاء العالم، تندر مشاهدة السيارات الكهربائية، أو حتى الهجينة، على الطرقات. لكن يختلف الوضع بالنسبة للطيارات، إذ تعمل “جنرال إلكتريك” على تحقيق الصدارة في قطاع الطيران عبر تقديم إنجاز غير مسبوق، وهو الطائرة التي يتمّ تزويدها بالطاقة عبر الكهرباء!
وفي هذا المجال، عملت الشركة الأوروبية للدفاع الجوي والفضاء، EADS، وهي الشركة الأم لشركة “إيرباص” Airbus، العام الماضي على تشغيل طائرة فائقة الخفة يتمّ تزويدها بالطاقة عبر بطارية كهربائية، كما قامت خلال معرض باريس الأخير للطيران بتقديم مجموعة من الطائرات الشراعية ذات المحرك الهجين إضافة إلى إطلاق نموذج مستقبلي رائد لطائرة ركاب بسعة 50 مقعداً عاملة بالكهرباء بالكامل ويتمّ تزويدها بالطاقة بواسطة محركات دفع فائقة التوصيل.
وفي أواخر العام المنصرم، ذكرت شركة “بوينغ” Boeing معلومات مفصّلة عن جهودها الحثيثة، وبتمويل من وكالة “ناسا” الوطنية الأمريكية للطيران وأبحاث الفضاء NASA، لاستخدام نظام دفع توربيني عامل ببطارية هجينة (كهرباء/غاز) لتزويد الطاقة لآلة نقل مستقبلية التصميم من الفئة 737. أما شركتا “سيسنا” Cessna و”سيكورسكي” Sikorsky فستكشفان سويةً في الأشهر القادمة عن طائرة خفيفة وطائرة عمودية خفيفة يتم تزويدهما بالطاقة عبر الكهرباء.
ولكن لا تتأملوا كثيراً، لأن خبراء الطيران ذكروا أن تقنيات الطيران الصديقة للبيئة ستأخذ وقتاً طويلاً حتى يتمّ اعتمادها. وقال ديل كارلسون، المسؤول التنفيذي في قسم أنظمة المحركات المتطورة في “جنرال إلكتريك للطيران”، أن المشكلة الرئيسية تكمن في التغلّب على مسألة الوزن الزائد، كما أن البطاريات اللازمة لتزويد الطائرات التجارية الضخمة بما تحتاجه من الطاقة تعتبر باهظة التكلفة.
ويتوقّع كارلسون أنه سيأتي الوقت الذي “سنرى فيه المحركات الهجينة التي تجمع خلايا تزويد الوقود بالتوربينات، حيث سيتمّ استخدام تقنيات التوربينات عند الإقلاع، في حين سيتمّ توظيف خلايا تزويد الوقود خلال رحلة الطائرة.”
وللمزيد من المعلومات حول الطائرات الكهربائية والعمل الذي تقوم به “جنرال إلكتريك” في تحويل فكرة “السماء النقية” إلى أمر واقعي، فيرجى الاطلاع على النسخة الأخيرة من مجلتنا التقنية الإلكترونية على الموقع الإلكتروني: http://www.txchnologist.com

Tags

  • (no tags available)

LEAVE A REPLY

Your comment needs to be approved by GE before it will appear. Thank you for your patience. If you have any questions, please read