ساعة الأرض 2011: اتخذ تدابير مستدامة نحو تحقيق مستقبل أفضل لكوكبنا

ساعة الأرض 2011: اتخذ تدابير مستدامة نحو تحقيق مستقبل أفضل لكوكبنا
March 26, 2011 at 01:03am
في 26 من مارس الحالي، سيحتفل العالم بأسره بحدث “ساعة الأرض”، وهو فعاليّة شعبيّةٌ عالميّة تهدف إلى ربط المجتمع الدولي مع بعضه وحثّه على العمل جنباً إلى جنب للمساعدة في الوصول إلى استدامة كوكبنا. والفكرة الرئيسية من الحدث هو تشجيع الجميع على تحمّل المسؤوليّة عن الأثر البيئي الذي يتركونه، والانخراط في حوارٍ بناء يساعد في تأمين حلولٍ واقعيّة للتحديّات البيئية التي يواجهها الكوكب.

وخلال يوم السبت، من الساعة 8:30 مساءاً وحتى 9:30 مساءاً (بالتوقيت المحلي)، سيتمّ إطفاء الأضواء في كافة أرجاء المعمورة كرمزٍ على التزام الشعوب الجاد نحو البيئة.

وقد بدأت منطقة الشرق الأوسط بإيلاء اهتمامٍ خاص بهذا اليوم، حيث تستعدّ المجتمعات العربيّة في المملكة العربيّة السعوديّة والكويت وقطر والإمارات العربيّة المتّحدة والأردن للاحتفال به.

وقد بدأت الفكرة وراء إقامة هذا الحدث كبادرةٍ أعدها الصندوق العالمي لصون الطبيعة وصحيفة “سيدني مورنينج هيرالد” في العام 2007، حين شارك 2.2 مليون شخصاً مقيماً في مدينة سيدني الأستراليّة في حملةٍ لإطفاء الأنوار غير ضروريّة الاستخدام، لتتبعها لاحقاً مدنٌ أخرى في تبني هذا الحدث في العام 2008. وقد ورد أن حدث “ساعة الأرض في العام 2010 كان أكبر حدثٍ من نوعه، إذ شهد مشاركة 4616 مدينةً من 128 دولةً / منطقة، ومن المتوقّع لحدث هذا العام أن يكون أكبر من سابقه.
ولا يقتصر الحدث على الاحتفال بهذه الساعة خلال يومٍ واحد، بل يتعدّاه ليتحول إلى دعوةٍ لاتخاذ تدابيرٍ أكثر حيث يُطلب من المشاركين في الحدث ابتداع فكرةٍ أو فعلٍ ما يُمكن القيام به بعد الاحتفال بهذه الساعة. وقد تشارك العديد من الناس بآرائهم وأفكارهم التي كانت مبدعةً وملهمة بشكل أو بآخر. استعرض معنا هذه الأفكار من هنا وأرسل الأفكار الخاصّة بك!

LEAVE A REPLY

Your comment needs to be approved by GE before it will appear. Thank you for your patience. If you have any questions, please read