جنرال إلكتريك تفتتح ثلاثة مكاتب في العراق

جنرال إلكتريك تفتتح ثلاثة مكاتب في العراق

November 24, 2011 at 01:11am
John Rice, Vice Chairman and CEO of GE’s Global Growth and Operations
يتمتع الاقتصاد العراقي بمؤهلات نمو هائلة، لكن تحقيق النمو المستدام يتطلب إعادة بناء البنية التحتية، والاستثمار بكثافة في القطاعين الصناعي والحكومي.

 

تعمل “جنرال إلكتريك” على توظيف إمكاناتها الصناعية الكبيرة لدعم نمو الاقتصاد، وهو ما تجلى هذا الأسبوع بافتتاح ثلاثة مكاتب جديدة تتوزع بين العاصمة بغداد؛ ومدينة البصرة التي تضم أهم حقول النفط والغاز في الجنوب؛ ومحافظة إربيل، عاصمة إقليم كردستان في الشمال.

 

يواجه العراق في المرحلة الراهنة العديد من التحديات، حيث أشار تقرير لـ”ذا إيكونوميست” الشهر الماضي إلى معاناة البلاد من الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي، ما يمثل مشكلة يتطلب حلها إنشاء عدد من محطات توليط الطاقة عبر استثمارات لا تقل قيمتها عن 10 مليارات دولار. ولفت التقرير إلى أن حجم الطاقة المولدة في العراق بالكاد يتجاوز نصف مستوى الطلب البالغ 15 ألف ميجاواط خلال موسم الذروة في فصل الصيف.

 

تساهم تقنيات توليد الطاقة التي طورتها “جنرال إلكتريك” في خفض معدلات انقطاع التيار الكهربائي؛ وتم حتى اليوم تركيب أكثر من 130 توربين غازي لتغذية شبكة الكهرباء في العراق. ومع نهاية العام الحالي، سيبدأ 18 توربين ضخم من طراز Frame 9E بتوليد 2250 ميجاواط في منشآت تتوزع في كل من إربيل والسليمانية والدهوك ضمن إقليم كردستان، لتتوفر الطاقة الكهربائية نحو 20 ساعة في اليوم. وبموجب اتفاقية بقيمة ملايين الدولارات، ستعمل “جنرال إلكتريك” على تزويد قطع غيار وخدمات شاملة لهذه التوربينات خلال السنوات الـ12 المقبلة.

 

وفي الحقول النفطية الشاسعة في العراق، تساعد المضخات والضواغط وغيرها من المعدات التي طورتها “جنرال إلكتريك” في تعزيز صادرات العراق وعائداته النفطية، إذ يساهم قطاع النفط بنحو 90% من العائدات التجارية في البلاد.

 

وعلى صعيد آخر، توظف منشآت التنقيب والبتروكيماويات، بالإضافة إلى البلديات، وحدات “جنرال إلكتريك” المتنقلة لمعالجة مياه الصرف الصحي باستخدام تقنيات مبتكرة مثل ZeeWeed المدرجة ضمن المنتجات المتوافقة مع معايير مبادرة الإبداع البيئي ecomagination. ويمكن لتوفر المياه المعالجة في تحسين أداء منشآت الطاقة والنفط والغاز، وتعزيز الكفاءة والطاقة الإنتاجية.

 

وضمن مبادرة الإبداع الصحي healthymagination، تتعاون “جنرال إلكتريك” مع الحكومة العراقية على توفير خدمات رعاية صحية أفضل لأعداد أكبر من العراقيين، عبر تجهيز العيادات والمراكز الطبية بأنظمة التصوير المقطعي بالكمبيوتر وتقنيات التصوير الشعاعي ومختبرات القثطرة القلبية وغيرها من المعدات التشخيصية الهامة. وتعتبر “جنرال إلكتريك” المزود الوحيد لتقنيات التصوير الشعاعي الرقمي والتصوير المقطعي للثدي على مستوى العراق.

 

وتحدث جون رايس، نائب رئيس “جنرال إلكتريك” والرئيس التنفيذي للعمليات التنموية العالمية، في بغداد اليوم، قائلاً: “يمتلك العراق الفرصة لإعادة بناء اقتصاده وفتح صفحة جديدة في العملية التنموية. ولا شك بأن توفير مصادر أكثر نظافة للطاقة، بالتزامن مع تعزيز الربحية والكفاءة التشغيلية، سيضمن تحقيق النمو المستدام على المدى الطويل”.
(Visited 8 times, 1 visits today)

LEAVE A REPLY

Your comment needs to be approved by GE before it will appear. Thank you for your patience. If you have any questions, please read