ترسيخ الحضور المحلي- القوة الحقيقية للشراكات البنَّاءة

ترسيخ الحضور المحلي- القوة الحقيقية للشراكات البنَّاءة

December 20, 2010 at 02:12am

يناقش كتاب “ويكينومكس Wikinomics”، للمؤلفين دون تابسكوت وأنتوني دي ويليامز، والذي قوبل باهتمام وحفاوة كبيرين في الأوساط الاقتصادية، ظهور نموذج جديد لإدارة الأعمال، عبر نظام يفتح أبوابه أمام العالم للمشاركة في الابتكار، لا سيما مع العملاء، والمشاركة أيضاً في تبني الموارد والسلوكيات وكأن العالم بأسره هو عبارة عن شركة واحدة عملاقة.

اليوم، وبفضل الحوسبة السحابية والاستعانة بمصادر خارجية لإدارة الأعمال، انهارت حواجز الزمان والمكان.

ومن هذا المنطلق، أصبح التركيز موجهاً نحو الشراكات والتعاون على الابتكار، وهو موضوع في غاية الأهمية، خاصة في منطقة الشرق الأوسط التي احتضنت خلال العقود الأخيرة مجموعة من أقوى الشراكات بين القطاعين العام والخاص على مستوى العالم.

بعد الأزمة المالية التي عصفت بالعالم سنة 2009، أمضت الحكومات والشركات على حد سواء في منطقة الشرق الأوسط فترة لإعادة تقييم النموذج التنموي الذي يتبعونه. وما تجدر الإشارة إليه، فإن اقتصادات معظم الدول العربية أبدت مناعة لا يستهان بها أمام تداعيات الأزمة، مع استمرار تركيزها على تطوير البنية التحتية. لقد كان تعامل المنطقة مع هذه المرحلة الحرجة في غاية الذكاء والدقة، ما ساهم بدرجة كبيرة في التخفيف من حدة آثارها.

ومع إطلالة عقد جديد، يتوجب على المنطقة مواجهة تحديين رئيسيين يتمثلان بالنمو السكاني المتسارع وضرورة تنويع الموارد الاقتصادية، وهو ما أدى إلى زيادة هائلة في الطلب على موارد الطاقة والمياه، بالرغم من تراجع حجم هذه الموارد فيها. كما يواجه الشرق الأوسط تحدياً آخر يتمثل في ضرورة توفير فرص العمل، وأنظمة الرعاية الصحية ذات التكاليف المعقولة، والبرامج التعليمية التي تثري معارف وخبرات فئة الشباب.

ومن هنا، يتحتم علينا العمل نحو تلبية احتياجات المنطقة من الطاقة، وتعزيز إمكانات المواهب الشابة فيها، من خلال مبادرات تبادل المعارف والخبرات، واحتضان الجيل الجديد من القادة من خلال برامج تطوير المهارات القيادية المتخصصة.

الحل الأنسب هو اتباع مقاربة متعددة الأوجه، تولي موضوع الكفاءة أولوية قصوى. وفي هذا السياق، يجب تحديث نماذج العمل في جميع القطاعات، بما في ذلك الطاقة والطيران والرعاية الصحية والتعليم، عبر الاستفادة من أحدث التطورات التقنية وتشجيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص. كما يجب التركيز على تطوير المبادرات التنموية المستدامة بأسلوب يضمن تحقيق النتائج المرجوة على كافة المستويات.

تشهد المرحلة الراهنة نمواً واضحاً على صعيد الاهتمام بالاستدامة في قطاع الطاقة بمنطقة الشرق الأوسط، وهو ما يتجلى في التركيز على موضوع موارد الطاقة المتجددة. وهذا التركيز ليس ناجماً عن تداعيات الأزمة المالية العالمية، بل هو جزء من رؤية هامة تسعى إلى تنويع موارد الطاقة لضمان تلبية الاحتياجات المتزايدة والطلب الكبير على الطاقة الكهربائية ومصادر المياه في المنطقة، وحفز عمليات تطوير البنية التحتية فيها.

ويجب على المعنيين بتوسعة نظم البنية التحتية التأكيد على أهمية الاستثمار في عمليات تطوير قطاع الرعاية الصحية في المنطقة، فالشعوب التي تتمتع بمؤهلات علمية عالية، وصحة سليمة، أقدر على بناء مجتمعات مستدامة. وفي الوقت الذي تسعى فيه المنطقة إلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة للمحافظة على البيئة، من الضروري أيضاً التركيز على خفض تكاليف الرعاية الصحية وتوسعة نطاق انتشارها ليستفيد منها أكبر عدد ممكن من الناس.

إن شركة “جنرال إلكتريك” حريصة على دفع عجلة الابتكار والتطوير في الشرق الأوسط، ولن تدخر وقتاً أو جهداً في دعم جهود المنطقة الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة، التي ستحتاج دائماً إلى شراكات قوية، بنَّاءة، وطويلة الأمد.

نبيل حبايب هو الرئيس والمدير التنفيذي لشركة “جنرال إلكتريك GE” في الشرق الأوسط وأفريقيا

(Visited 2 times, 1 visits today)

Tags

  • (no tags available)

3 Comments

  1. يوسف احمد ياسين says:

    ان اسلوب الادارة الجيد يساعد كثيرا في ارتفاع نسبة الانتاج سواء في مجال الطاقة او الزراعة او اي مكان اخر

  2. يوسف احمد ياسين says:

    لكي يتحقق الاسلوب الاداري الجيد لا بد اولا انتقاء العناصر ذات الكفاءة العالية سواء كان علميا او عمليا او اخلاقيا فكلها عوامل مكملة لبعضها لا يمكن الاستغناء عن اي منها لان اي خلل في العنصر قد يفقد من خلال تعامله اشياء كثيرة من جهة اسلوب التعامل او المعرفة او السلوك الحضاري وانا ارجح اذا كانت هذه الشركات تحتاج الى عمالة ذات كفاءة عالية ان تعمل في تهيئة الموظف الذي اختارته للعمل معها بأن يكون مناسبا للعمل في ظل شركاتها وذلك عن طريق دورات تدريبية في مجال عملها ولكم الرأي الاول والاخير

  3. middleeast says:

    شكراً يوسف على المشاركة الرائعة

LEAVE A REPLY

Your comment needs to be approved by GE before it will appear. Thank you for your patience. If you have any questions, please read