اليوم العالمي للمرأة: نظرة حول الفجوة بين الجنسين

اليوم العالمي للمرأة: نظرة حول الفجوة بين الجنسين

March 08, 2011 at 05:03am
يصادف الثامن من مارس كل عام اليوم العالمي للمرأة، حيث تقام الآلاف من الفعاليات والأحداث في كافة أنحاء العالم، تشجيعاً للمرأة واحتفاءً بالإنجازات الكبيرة التي حققتها، وتحققها، كل يوم. كما تعتبر 27 دولة هذه المناسبة عطلة وطنية! ويقام هذا الحدث كل عام تحت شعار عالمي ومحلي محدد، حيث تتمثل ثيمة هذه السنة في تحقيق المساواة بين الجنسين في مجالات التعليم والتدريب والعلوم والتكنولوجيا. والجدير بالذكر أن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة قد تم للمرة الأولى في بدايات القرن العشرين. ويمكننا اليوم القول أن إنجازات كبيرة قد تحققت على هذا الصعيد، لكن العالم ما زال بحاجة إلى تحقيق المزيد.
بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، وبهدف التأكيد على أهمية الإنجازات المحققة، من الضروري أن نلقي نظرة على نتائج تقرير الفجوة بين الجنسين الذي أعده المنتدى الاقتصادي العالمي. فمن المعروف أن الفجوة بين الجنسين تؤثر على مستويات التنافسية، ومن الضروري قياس حجمها ودراسة أفضل السبل الممكنة لإيجاد حلول فعالة لها. وعلى مر السنوات الخمس الماضية، يحرص المنتدى على إعداد دراسات حول الفوارق المبنية على النوع الاجتماعي، وتحديد مستوى التقدم الذي تحققه الدول في هذا المجال.
يقيم تقرير مؤشر الفجوة بين الجنسين 134 دولة، بناءً على كيفية توزيع الموارد والفرص بين الرجال والنساء، بغض النظر عن المستوى الإجمالي لهذه الموارد. كما يقيم التقرير درجة عدم المساواة بين الجنسين في أربعة مجالات رئيسية: المشاركة والفرص الاقتصادية، والفرص التعليمية، والصحة، والحضور السياسي.
وعلى مستوى المنطقة، ارتفع تصنيف دولة الإمارات العربية المتحدة على المؤشر من المركز 112 في 2009 إلى المركز 103 في 2010؛ كما تقدمت البحرين من المركز 116 في 2009 إلى 110 في 2010، في حين لم يظهر تغير ملموس في تصنيفات كل من الأردن والكويت وقطر وعُمان والمملكة العربية السعودية وسوريا خلال هذه الفترة.
ما هي برأيكم أبرز العوائق التي تواجهها المرأة في المنطقة؟ وما هي أفضل الحلول؟
هل يتم إطلاق أية مبادرات بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في بلادكم؟ أخبرونا عنها!
(Visited 7 times, 1 visits today)

Tags

  • (no tags available)

LEAVE A REPLY

Your comment needs to be approved by GE before it will appear. Thank you for your patience. If you have any questions, please read