المستشفيات وتأثيرها الصحي على البيئة

المستشفيات وتأثيرها الصحي على البيئة

July 03, 2011 at 04:07am
أضحت ممارسات الأبنية المستدامة، سواء أكان ذلك في مكاتب العمل والمصانع والمجمعات السكنية والفلل، ذات أهمية كبيرة الآن أكثر من أي وقت مضى. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ماذا بشأن المباني العامة مثل المستشفيات؟. وفقاً لما أوردته “وكالة حماية البيئة الأمريكية” (USEPA) فإن ما تخلفه المستشفيات من نفايات في الولايات المتحدة على سبيل المثال يصل إلى 6 آلاف طن يومياً 15% منها نفايات ضارة تتطلب طرق مكلفة للتخلص منها.
وبصرف النظر عن التكلفة البيئية لتشغيل المبنى نفسه، تترك المستشفيات بصمة بيئية كبيرة من خلال ما تستهلكه من طاقة تعادل ثلاث أضعاف الطاقة التي تستهلكها الأبنية التجارية. وبالرجوع مرةً أخرى إلى الولايات المتحدة تشير الوكالة إلى أن المستشفيات يمكنها تخفيض تأثيرها إلى ما يصل إلى 30% بسهولة وذلك عبر تغيير الأنظمة المتبعة لديها والانتقال إلى أنظمة أخرى أكثر كفاءةً.
وفي الوقت الحالي، الذي باتت فيه الرعاية الصحية تشكل واحدةً من القطاعات النامية في منطقة الخليج ليس من المستغرب أن ينصب التركيز على ضمان أن تكون مرافق الرعاية الصحية الجديدة منسجمة مع معايير “الأبنية الصديقة للبيئة” أكثر من التركيز بناء المزيد من العيادات الصحية والمستشفيات.
there are no وإلى جانب مبادرة “الإبداع الصحي” التي أطلقتها “جنرال إلكتريك للرعاية الصحية” (GE Healthcare) مع مبادرة “الإبداع البيئي” التي تهدف إلى التغلب على المخاوف البيئية، نظمت “جنرال إلكتريك” ورشة عمل مركزّة حول المستشفيات الخضراء في “معرض ومؤتمر الشرق الأوسط لبناء المستشفيات” الذي عقد في “مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات”.
ولم يقتصر اهتمام الوفود المشاركة على النواحي البيئية المتعلقة بالمستشفيات الصديقة للبيئة فحسب، بل على الجوانب المالية أيضاً. وكما هو الحال في المباني الأخرى فإنه كلما كان الإنفاق أكثر في مرحلة البناء كلما أدى ذلك إلى مضاعفة الفوائد المجناة خلال فترة تشغيل أي مستشفى. وترتكز منهجية “جنرال إلكتريك للرعاية الصحية” بشكل رئيس على تحسين كفاءة الطاقة واستهلاك الموارد وزيادة توظيف الطاقة المتجددة في توليد الطاقة لما تتركه من أثر كبير في خفض بصمة الكربون.
ولطالما أظهرت الاستطلاعات العالمية المعيارية للمعيشة أن تقديم رعاية صحية جيدة وبأسعار مناسبة هي من أهم الركائز لنجاح المجتمعات. كما أن العيش ضمن بيئة نظيفة تعتبر من أهم الركائز أيضاً ومع التطبيق الكافي من مبادرة “الإبداع البيئي” لا ينفي ذلك أن لهما أثر بيئي كبير.
(Visited 14 times, 1 visits today)

Tags

  • (no tags available)

LEAVE A REPLY

Your comment needs to be approved by GE before it will appear. Thank you for your patience. If you have any questions, please read