الشبكة الذكية: مواجهة تحديات تنامي الطلب على موارد الطاقة

الشبكة الذكية: مواجهة تحديات تنامي الطلب على موارد الطاقة
April 17, 2011 at 12:04pm
Joe Anis, GE Energy President and CEO, Middle East

يواجه العالم اليوم تحديات كبيرة وملحة تتمثل في إيجاد حلول لتلبية الطلب المتنامي على موارد الطاقة، بالتزامن مع ضرورة خفض انبعاث غازات الدفيئة. وتعتبر تقنيات الشبكة الذكية من أبرز الحلول المؤهلة لإحداث فروق إيجابية على هذا الصعيد.

ببساطة، فإن الشبكة الذكية تستخدم المعلومات وتقنيات الشبكات للمساعدة على تزويد المستهلكين بطاقة أكثر كفاءة وأمناًَ وسرعة وموثوقية، تكون في الوقت ذاته صديقة للبيئة. ويتم ذلك من خلال إيجاد سبل جديدة لبث وتوزيع الطاقة عبر تنويع الموارد وخفض مستوى النفايات.

وشرحت “ذا هافينغ بوست” مفهوم الشبكة الذكية بأنها مثل “إنترنت الطاقة”، وهي مؤهلة لإحداث تغييرات كبيرة في سبل تزويد الطاقة، بمثلما كان لثورة المعلومات أثراً هائلاً في الارتقاء بسبل الاتصال إلى آفاق جديدة.

تلعب جنرال إلكتريك دوراً محورياً في تطوير الشبكات الذكية من خلال توفير حلول تساهم في تجديد البنية التحتية لقطاع الطاقة على كوكبنا. ففي دولة الإمارات العربية المتحدة، تعمل الشركة على إطلاق برنامج تدريبي للشبكة الذكية عبر شراكتها مع “مبادلة”، لاختبار إمكانية خفض الطلب على مصادر الطاقة في ساعات الذروة عبر استخدام التجهيزات المنزلية الذكية. وفي مدينة مصدر، ستعمل جنرال إلكتريك على افتتاح مركز الإبداع البيئي الذي يستعرض أحدث التقنيات التي طورتها الشركة في مجالات طاقة الرياح والطاقة الشمسية والمتجددة التي ستستخدم في تزويد الطاقة للشبكة الكهربائية الذكية، وتقنيات تحلية المياه، ومختلف التطبيقات ذات الكفاءة العالية في استهلاك الطاقة.

وعملت جنرال إلكتريك خلال مشاركتها في منتدى دبي العالمي للطاقة، على استعراض مبادرات سبَّاقة يمكن لها إحداث تحولات إيجابية، وجذرية، في مجال تعزيز كفاءة استهلاك مصادر الطاقة.

سؤالنا لكم: كيف يمكن للشبكات الذكية أن تساهم في تغيير العالم؟

اقرأ المزيد:
شبكات جنرال إلكتريك الذكية: شبكاتكم أنتم
مركز الإبداع البيئي في مدينة مصدر
منتدى دبي العالمي للطاقة

Tags

  • (no tags available)

LEAVE A REPLY

Your comment needs to be approved by GE before it will appear. Thank you for your patience. If you have any questions, please read