الإبداع البيئي: معاً في مواجهة تحديات الطاقة العالمية

الإبداع البيئي: معاً في مواجهة تحديات الطاقة العالمية

January 25, 2011 at 10:01am
GE Wattstation

وفقاً لتصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، فإن مستوى الاستهلاك العالمي للطاقة سيرتفع بنسبة 20% خلال فترة 20 عاماً فقط. ومع تراجع الاحتياطات الطبيعية، نشهد توجهاً كبيراً نحو عمليات تنويع موارد الطاقة وتعزيز الكفاءة، على نطاق واسع.

ويتوجب من هذا المنطلق توعية الناس بالمشاكل الكبيرة التي سيعانيها كوكبنا في حال لم نتخذ الاجراءات اللازمة، والحاسمة، لمواجهة تحديات الطاقة في العالم. ومن الضروري بذل كل جهد ممكن للحد من انبعاث غازات الدفيئة، واستهلاك المياه والموارد الكهربائية، بالتزامن مع تعزيز عمليات إعادة استخدام المياه. وتعتبر مبادرة الإبداع البيئي Ecomagination التي أطلقتها GE استجابة عملية لهذه التحديات، إذ تركز الشركة من خلالها على تطوير إمكاناتها في مجالات الطاقة والتقنيات المبتكرة والتصنيع والبنية التحتية بهدف تطوير حلول مستقبلية ناجحة تعتمد على مفاهيم حديثة مثل الطاقة الشمسية وخلايا الوقود ومحركات الطائرات ذات الانبعاثات الغازية المحدودة وأنظمة الإضاءة ذات الكفاءة العالية وتقنيات تنقية المياه.

تشير تقارير الأمم المتحدة إلى أن استثمارات سنوية بقيمة 35 مليون دولار، تستمر لغاية عام 2030، قادرة على توفير طاقة نظيفة تكفي معظم سكان العالم. وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن GE استثمرت 1.5 مليارات دولار في عمليات الأبحاث والتطوير الخاصة بمبادرة الإبداع البيئي Ecomagination في عام 2009، وأعلنت في العام التالي عن التزامها باستثمار 10 مليارات إضافية في هذا المجال بحلول عام 2015. وإضافة إلى ذلك، أطلقت الشركة العديد من المنتجات الصديقة للبيئة التي تتيح لأعداد أكبر من الناس إمكانية المساهمة بدور إيجابي في إيجاد حلول للتحديات البيئية الراهنة، ومن بين أبرز هذه المنتجات:

– WattStation: شاحن الآليات الكهربائية سهل الاستخدام، مصمم ليساهم في تسريع اعتماد السيارات الكهربائية القابلة للشحن من خلال خفض الزمن اللازم لاستكمال عملية الشحن.

– المصباح الضوئي الذكي Smart® LED من GE Energy: مصباح مصمم ليدوم 17 عاماً. وعلى الرغم من أنه يستهلك 9 واط فقط، إلا أنه يشكل بديلاً هاماً لمصابيح 40 واط ويدوم 25 عاماً أكثر من أنظمة المصابيح الساطعة التقليدية.

– براد GE Monogram 30″: مصمم ليقدم كافة المزايا التي يحتاجها المستهلكون في القرن الحادي العشرين، بالتزامن مع خفض تكاليف استهلاك الطاقة بدرجة ملحوظة.

– جهاز Nucleus™ للاتصالات وتخزين البيانات: يتيح للمستهلكين فرصة الحصول على معلومات عن مستوى استهلاك الكهرباء في منازلهم، والتكاليف المترتبة على ذلك. يوفر الجهاز للعملاء إمكانية الاستفادة من خدمات الشبكة الذكية، واتخاذ قرارات مدروسة ومبنية على معلومات شاملة في ما يتعلق باستهلاك الطاقة.

– حلول البناء ذات الكفاءة العالية في استهلاك الطاقة: محفظة شاملة من المنتجات التي تشمل أنظمة الإضاءة والتحكم والمولدات ذات الكفاءة العالية وتقنيات إعادة استخدام المياه.

أما أحدث أخبار المبادرة فيتمثل في تحدي الإبداع البيئي الذي يحمل عنوان “الطاقة في المنازل”، والمشاركة فيه متاحة من قبل عموم الجمهور. تدعو هذه المسابقة الناس إلى تصميم منزل أخضر للمستقبل، وتعتبر المرحلة الثانية من التحدي، وخصص لها مبلغ 200 مليون دولار، ويمكن للمهتمين التقدم بمشاركاتهم لغاية 1 مارس 2011.

هناك طرق عديدة للمساعدة، ونرحب بآرائكم ومشاركاتكم عبر مواقعنا في فيس بوك، ويوتيوب، وتويتر.

اقرأ المزيد:
جنرال إلكتريك تسلط الضوء على تقنيات الطاقة المستقبلية في القمة العالمية لطاقة المستقبل 2011
القيادة الخضراء في أبوظبي
تقنيات الإبداع البيئي Ecomagination
تحدي الإبداع البيئي 2011

(Visited 5 times, 1 visits today)

Tags

  • (no tags available)

LEAVE A REPLY

Your comment needs to be approved by GE before it will appear. Thank you for your patience. If you have any questions, please read